حرائق الغابات تدمر الغابات المطيرة في هاواي

Nov 13, 2023

يسلط حريق غابات مشتعل في غابة مطيرة نائية في هاواي الضوء على واقع جديد للجزيرة الخصبة عادة بعد أشهر قليلة من حريق مدمر في جزيرة مجاورة دمر بلدة بأكملها وقتل ما لا يقل عن 99 شخصًا.

لم يصب أحد بأذى ولم تحترق أي منازل في الحريق الأخير، الذي أحرق التلال الجبلية في أواهو، لكن النيران قضت على الغابات الأصلية التي لا يمكن تعويضها والتي تعد موطنًا لما يقرب من عشرين نوعًا هشًا. وبشكل عام، فإن المكونات هي نفسها التي كانت موجودة في مدينة لاهينا التاريخية في ماوي: الجفاف الشديد الناجم عن تغير المناخ يؤدي إلى إشعال حريق في هاواي حيث لم يسبق له مثيل من قبل تقريبًا.

وقال جي سي واتسون، مدير شراكة مستجمعات المياه في جبال كولاو، التي تساعد في رعاية الأرض، “لقد كانت غابة محلية جميلة حقًا”. وأشار إلى أنها كانت تحتوي على سرخس أولوهي، الذي غالبًا ما يهيمن على غابات هاواي المطيرة، وأشجار الكوا التي يستخدم خشبها تقليديًا في صناعة الزوارق وألواح التزلج على الماء.

وقال سام أوهو جون الثالث، كبير العلماء والمستشار الثقافي في منظمة الحفاظ على الطبيعة في هاواي، إن حقيقة أن هذا الحريق كان على الجانب الأكثر رطوبة من أواهو والمواجه للرياح هو “علم أحمر لنا جميعًا بأن هناك تغييرًا على قدم وساق”.

اشتعلت النيران في معظمها داخل محمية الحياة البرية الوطنية في غابة أواهو، والتي تضم 22 نوعًا مدرجًا على أنها مهددة بالانقراض من قبل الحكومة الأمريكية. وتشمل هذه الطيور طيور إيوي وإيليبايو، وحلزون شجرة يُسمى بوبو كاني أوي، وخفاش هاواي الأشيب، المعروف أيضًا باسم أوبيبيا.

وقالت كريستين أوليتي فيلاسكو، المتحدثة باسم هيئة الأسماك والحياة البرية الأمريكية، التي تدير المحميّة، إنها لا تعرف حتى الآن ما هي النباتات أو الحياة البرية التي ربما تضررت أو تضررت بسبب الحريق.

وأدى الحريق إلى حرق 2.5 ميل مربع (6.5 كيلومتر مربع) منذ اكتشافه لأول مرة في 30 أكتوبر وتم احتواؤه بنسبة 90%. ويحقق المسؤولون في سبب الحريق الذي وقع على بعد حوالي 20 ميلا (32 كيلومترا) شمال هونولولو.

المصدر: أ ف ب