نيودلهي: قيود على حركة المركبات وسط ارتفاع مستويات التلوث

Nov 07, 2023

أعلنت السلطات في نيودلهي عزمها على فرض قيود على استخدام المركبات الخاصة لمدة أسبوع، في محاولة لتخفيف معاناة السكان جراء الضباب الدخاني السام الذي تغرق فيه العاصمة الهندية.

ويغطي الضباب الدخاني الكثيف نيودلهي، التي يقطنها 30 مليون نسمة، مع بداية فصل الشتاء كل عام، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى حرق المزارعين للقش في الولايات الزراعية المجاورة.

وتُصنف المدينة بانتظام كواحدة من أكثر المدن تلوثاً في العالم، فيما تُنسب مئات الآلاف من الوفيات المبكرة في البلاد كل عام إلى الضباب الدخاني.

وحتى الآن، فشلت الجهود التي تقودها الحكومة في معالجة مشكلة جودة الهواء في البلاد، والتي وجدت دراسة أميركية أجريت عام 2017 أنها تودي بحياة مليون شخص في الهند كل عام.

وقال وزير البيئة في نيودلهي، غوبال راي، إن القيود على استخدام المركبات الخاصة على الطرق ستُطبق لمدة أسبوع، وبموجب هذا المخطط، سيُسمح بتسيير المركبات الخاصة خلال أيام محددة تبعاً لأرقام لوحات التسجيل، بالتناوب بين الأرقام الإفرادية والزوجية.

وأضاف راي “لقد اتُّخذ القرار لأن التلوث قد يرتفع أكثر”، مؤكدا أن “المدارس في المدينة ستظل مغلقة حتى 11 نوفمبر، وسيتم حظر أنشطة البناء، على أن يتم مراجعة الوضع بعد 20 نوفمبر”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تجربة مخطط لتقييد الحركة على الطرق في نيودلهي، إذ تم تطبيقه سابقا في أعوام 2016 و2017 و2019.

تمثل انبعاثات المركبات نسبة كبيرة من تلوث الهواء في نيودلهي، لكنّ دراسة أجراها علماء منتدبون من الحكومة الهندية عام 2018 وجدت أن اعتماد نظام السير وفق لوحات التسجيل الفردية والزوجية لم ينجح في تقليل الانبعاثات، وربما زادها بسبب تعطيل أنماط حركة المرور العادية.

المصدر: أ ف ب