التغير المناخي يضرب شجرة عمرها 600 عام في ألمانيا

Nov 01, 2023

تمكّنت أقدم شجرة بلوط في متنزه سانسوسي، والتي تحيط بالقصر الإمبراطوري الشهير في بوتسدام، من مقاومة الحروب والتقلبات المناخية طيلة السنوات الـ600 لوجودها؛ لكن الاحترار المناخي يلقي بظلاله راهناً عليها، ويتسبب لها في أضرار.

يقول سفين هانيمان لوكالة “الصحافة الفرنسية”، وهو المسؤول عن إدارة المتنزه المُدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي منذ عام 1990: “قد نتمكّن من رؤيتها لعامين آخرين، ثم ستموت”.

أوراق الشجرة التي كانت مهيبة سابقاً وتتميز بجذع محيطه 6 أمتار، كانت تمتد على أكثر من 500 متر مربع، أما اليوم، فيقتصر الجزء العلوي منها على مجموعة أوراق غير كثيفة.

ويضيف هانيمان “خلال عام 2018 الجاف، تلقت الشجرة صدمة كبيرة كحال أشجار كثيرة في المتنزه، وبالإضافة إلى نقص المياه الذي واجهته، ساهم نوعان من الخنافس المفترسة في تدهور حالها، هذه الحشرات تأكل (الكامبيوم)، وهي الطبقة السفلية الواقية من اللحاء، من دون (الكامبيوم) تعجز أي شجرة عن الاستمرار وتموت”.

غابة بأشجار مُتباعدة

ليست شجرة البلوط هذه وحدها التي تواجه مصيراً مماثلاً في متنزه القلعة المصممة على طراز الروكوكو، والتي كانت المقر الصيفي لملوك بروسيا، وتستقطب سنوياً 300 ألف سائح.

يقول الناطق باسم مؤسسة القصور والمتنزهات البروسية، لوكالة “الصحافة الفرنسية”، إنه منذ إعصار كزافييه في عام 2017 وسنوات الجفاف التي تلت هذا العام، يخسر المتنزه الذي لا يزال يضم أكثر من 26 ألف شجرة، بين 180 و300 شجرة سنوياً، وهو معدل أعلى بثلاث مرات مما كان ينفق سابقاً.

ورغم أنّ سنة 2023 شهدت كميات متزايدة من الأمطار، فإن رطوبة التربة لم تصل إلى المستوى المطلوب، ما أثر على حيوية نحو 50% من الأشجار، وهو وضع تواجهه مختلف المتنزهات التي تديرها المؤسسة، حسب الناطق.

وفي متنزه سانسوسي، لا يمكن لهانيمان أن يلاحظ سوى “غابة بأشجار مُتباعدة جداً”؛ إذ إن موت الأشجار العملاقة يتسبب في توفر مساحات مفتوحة كبيرة في الغابة، ما يتيح لأشعة الشمس أن تخترق بسهولة الأشجار الأخرى.

رهان على تطوّر الاحترار

وأطلق مسؤولو المتنزه تدابير للتصدّي للمشكلة، بينها زراعة أشجار تعود أصولها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتمّيز بأنها أكثر مقاومة للحرارة. ويقول “نعتقد أن الغطاء النباتي المحلي سيتكيّف تدريجياً مع التغير المناخي”، لكنّه يقر بأن الأمر سيستغرق عقوداً قبل أن تعيد أشجار جديدة وقوية بصورة أكبر ملء الفراغ الذي خلَّفته أشجار معمّرة اختفت.

المصدر: الشرق الأوسط