مباحثات أمريكية صينية بشأن التعاون المناخي

Oct 27, 2023

أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، غافين نيوسوم، أنه تحدث مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال لقاء في بكين، بشأن التعاون المناخي بين البلدين، في أحدث زيارة لمسؤول أمريكي إلى الصين.

وأعلن نيوسوم أن زيارته التي تستغرق أسبوعاً ستركز على التغير المناخي. وأضاف لصحافيين، عقب اجتماعات مع شي، ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي، “لن نحقق تقدماً بشأن التغير المناخي ما لم تتعاون الولايات المتحدة والصين معاً”. وتعد الصين والولايات المتحدة أكبر مصدرين لانبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري.

ووصف نيوسوم محادثاته مع شي، ووانغ، بأنها “مثمرة جداً”. وقال للصحافيين “الأمر لا يتعلق فقط بمذكرات التفاهم التي وقعناها في اليومين الماضيين، ولكن حقيقة، إنني سأجتمع مع خمسة حكام غداً، للمشاركة في جهودنا الجماعية وتعزيزها بشأن النمو الأخضر المنخفض الكربون”.

ووصل نيوسوم إلى هونغ كونغ، حيث أجرى أيضاً محادثات تناولت قضية المناخ، انتقل بعدها إلى مدينة شينجن، الرائدة بمجال استخدام الطاقة المتجددة في وسائل النقل العام، حيث قام بجولة في محطة للحافلات الكهربائية. وتأتي زيارة نيوسوم وسط حركة دبلوماسية نشطة بين بكين وواشنطن، في وقت يحاول الطرفان تحسين العلاقات المتوترة.

كما التقى شي، عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ببكين في وقت سابق خلال أكتوبر الجاري، بمن فيهم زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، فيما يعتزم وزير الخارجية الصيني زيارة واشنطن خلال الأسبوع الجاري.

المصدر: أ ف ب