علماء يحذرون من ذوبان متسارع للجليد غرب أنتاركتيكا

Oct 25, 2023

كشفت دراسة حديثة لباحثين من معهد بريتيش أنتاركتيك سورفيه في بريطانيا، عن وجود ذوبان متسارع للغطاء الجليدي غربي القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا.

ووفقا للباحثين، فإن البشرية فقدت السيطرة على مصير الجرف الجليدي؛ وهو عبارة عن كتلة عملاقة من الثلج تطفو على الغطاء الجليدي الرئيسي وتشكل عامل استقرار له مع منعها ذوبان الأنهار الجليدية في المحيط، ولا مفر من ذوبان متسارع للجرف الجليدي خلال العقود المقبلة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات، وحتى لو انخفضت انبعاثات الغازات الدفيئة وبقي الاحترار المناخي عند عتبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الصناعة، فستكون النتائج متشابهة إلى حد كبير.

وقالت كايتلين نوتن، المعدة الرئيسية للدراسة، “إن لدى الباحثين كل الأسباب التي تدفعهم ليتوقعوا أن ذوبان الجليد سيتسبب في ارتفاع مستويات البحار التي يتوقع أن تصل إلى متر واحد بحلول نهاية القرن”.

وأضافت “ذوبان الجرف الجليدي في غرب أنتاركتيكا هو أحد تأثيرات التغير المناخي التي علينا التكيف معها، ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم يعيشون في مناطق ساحلية على علو منخفض، وسيتعين على بعض المجتمعات الساحلية إما تشييد منازل في محيط مناطقهم أو تركها”.

وأشارت نوتن إلى أنه حتى لو تقلصت الانبعاثات كثيرا فذلك لن يحدث فرقا كبيرا في عملية ذوبان الغطاء الجليدي في غرب أنتاركتيكا خلال القرن الحالي، لكن قد يكون له تأثير على المدى البعيد، لأن الجليد قد يستغرق قرونا إن لم يكن آلاف السنين، للتأثر بالتغير المناخي.

وتوقع الباحثون أن تتسارع وتيرة ذوبان الجليد في غرب أنتاركتيكا بشكل كبير خلال العقود المقبلة، ما قد يتسبب بارتفاع مستويات البحار، حتى لو وفّت دول العالم بالتزامها بالحد من ظاهرة الاحترار المناخي.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية (قنا)