الجابر: واثقون من قيادة العالم بأجندة مناخية واضحة خلال كوب28

Oct 08, 2023

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف (كوب28)، أن منطقة الشرق الأوسط قادرة على تحقيق نتائج مناخية إيجابية.

ودعا سلطان الجابر خلال كلمته بافتتاح أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض، دول المنطقة إلى توسيع إرثها في القيادة المناخية لدفع التقدم الشامل قبيل انعقاد مؤتمر (كوب28) الذي تستضيفه دولة الإمارات بحلول نوفمبر المقبل.

وأضاف: “مصممون وواثقون وقادرون على قيادة العالم بأجندة مناخية واضحة خلال مؤتمر المناخ المقبل”.

وأكد أنه يرى قدرة ومرونة كبيرتين في مكافحة تغير المناخ “تقودنا إلى ضوء في نهاية النفق”، لافتا إلى أن تغير المناخ لا علاقة له بالانقسامات السياسية والصراعات و”علينا أن نقف معا في مواجهته”.

تحول الطاقة

كما أكد سلطان الجابر ضرورة بناء نظام جديد للطاقة المستدامة في المستقبل، مؤكدا بأن 85% من اقتصاديات العالم تستعد لتغيير قواعد اللعبة.

وأوضح: “نريد أن تكون لدينا سياسات ذكية بشأن تحول الطاقة”.

الخسائر والأضرار

من جهة أخرى، دعا الرئيس المعيّن لمؤتمر المناخ (كوب28) إلى ضرورة تقديم الدعم لصندوق الخسائر والأضرار، ورفع مستوى الطموح بشأن المناخ والوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري.

وأضاف: “التكيف يجب أن يكون في مقدمة أجندة المناخ وعلى الجهات المانحة مضاعفة تمويل التكيف وتجديد موارد صندوق المناخ الأخضر”.

جدير بالذكر أن أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يستكشف التقدم في العمل المناخي والنهج الشامل، بما في ذلك نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي يعزز استخدام جميع التقنيات المتاحة وأشكال الطاقة وفرص التخفيف التي من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المناخية.

ومن المقرر أن تعقد المناقشات في أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرياض في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر، ويتحدث المشاركون فيها عن التحديات والفرص المتاحة للعمل المناخي والدعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يساعد في إثراء عملية التقييم العالمي وتسريع تنفيذ اتفاق باريس.

ويعد التقييم العالمي، الذي سيختتم في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، فرصة لتقييم موقف العالم من العمل المناخي بشكل نقدي ورسم المسار للأمام من خلال زيادة الطموح والعمل للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

المصدر: العين