الإمارات: إطلاق مبادرة عالمية لإزالة الكربون

Oct 07, 2023

أطلقت الإمارات مبادرة “صفر نفايات” العالمية والتي تهدف لتجميع دول العالم من أجل تعزيز الجهود في مجال عزل الكربون المتولد من قطاع النفايات وإنشاء منصة للاقتصاد الدائري، وذلك في إطار عام الاستدامة والاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأطراف (كوب28).

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة، وشركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”.

وقالت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، إن “الإمارات حريصة على لعب دور أكبر في الجهود المناخية العالمية من خلال خفض الانبعاثات والمساهمة في الإبقاء على ارتفاع درجة حرارة الأرض عند مستوى 1.5 درجة مئوية وتجنب آثار التغيرات المناخية وحماية كوكب الأرض”.

الحياد المناخي

وأضافت: “تمثل شراكاتنا مع مختلف الأطراف الرئيسيين في مختلف القطاعات ركيزة للعب هذا الدور بشكل أكثر فاعلية، والعمل في الوقت نفسه على إيفاء الإمارات بالتزاماتها المناخية وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050”.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية التعاون مع “تدوير” في إطلاق مبادرة عالمية لإزالة الكربون من قطاع النفايات المسؤول عما يقدر بنحو 3 – 5% من الانبعاثات العالمية.

وتابعت: “سنعمل من خلال هذا التعاون على حشد العالم من جديد من أجل تبني حلول عملية لاستدامة قطاع النفايات وزيادة مساهمته في خفض الانبعاثات، وهو ما سوف يعزز دور الإمارات في خلق مستقبل مستدام لشعوب العالم. نثق في قدرتنا مع “تدوير” على إحداث تغيير ملموس في إدارة نظم النفايات في العالم، بما يخدم الأجندة الدولية البيئية والمناخية خلال الفترة المقبلة”.

تحديات القطاع

وتركز المبادرة على التحديات التي تواجه قطاع إدارة النفايات في العالم، فعلى الرغم من تأثيرها المباشر على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتغير المناخ، يمكن لقطاع إدارة النفايات المساهمة في تخفيض الانبعاثات، وتحسين جودة إعادة التدوير وتقليل فقد الطعام وهدره.

وستعمل المبادرة على نشر حلول إزالة الكربون من قطاع النفايات في مختلف دول العالم، من خلال تحفيز الاستثمارات والتمويل في مشاريع البنية التحتية، وخلق فرص عمل في القطاع.

كما ستقوم المبادرة بدفع جهود الأطر التنظيمية وتطبيق المسؤولية الممتدة للمنتج، وإنشاء حوكمة متعددة التخصص، وتحديد المشاريع القابلة للتمويل في عمليات إدارة النفايات.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات (وام)