جهود خليجية مشتركة لمكافحة التغير المناخي وحماية البيئة

Sep 30, 2023

دعت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، دول مجلس التعاون الخليجي على التوقيع على إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي، ودعم توجهات الإمارات خلال مؤتمر الأطراف (كوب28) نحو تعزيز نظم الغذاء في مواجهة تغير المناخ وخفض الانبعاثات العالمية، والمساهمة في القضاء على الجوع في العالم.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الاجتماع الوزاري الرابع والثلاثين للجنة التعاون الزراعي والأمن الغذائي لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك أمس بمقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي في العاصمة العُمانية مسقط برئاسة سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العُماني.

وقالت خلال كلمتها: «تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف (كوب28) في نوفمبر المقبل، ونسعى إلى جعله أكثر مؤتمرات الأطراف شمولاً وتأثيراً في خلق مستقبل مستدام لشعوب العالم من خلال الانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ على أرض الواقع. وسيوفر لنا هذا المؤتمر فرصة كبيرة لإبراز جهودنا الخليجية المشتركة في مكافحة التغير المناخي، والحفاظ على البيئة والطبيعة أمام العالم».

وأكدت أن دولة الإمارات حريصة على لعب دور عالمي مؤثر من خلال «برنامج مؤتمر الأطراف (كوب28) للنظم الغذائية والزراعة» من أجل حشد دول العالم للتوقيع على «إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي».

وأشارت مريم المهيري إلى أن الإمارات أرسلت النسخة الأولية من الإعلان إلى جميع الوزراء المعنيين في العالم عبر القنوات الدبلوماسية، وحرصت على إرساله إلى الوزراء المعنيين في دول مجلس التعاون الخليجي لإبداء الملاحظات، تمهيداً لصياغة النسخة النهائية من الإعلان وإرساله إلى مختلف قادة العالم، وعلى رأسهم قادة دول مجلس التعاون الخليجي للتوقيع عليها أوائل أكتوبر المقبل.

المصدر: الاتحاد الإماراتية