دراسة بعد دانيال… هذه المناطق العربية أكثر عرضة لعواصف مدمرة

Sep 16, 2023

تتعرض أجزاء من العالم العربي لخطر مواجهة عواصف استوائية مكثفة، ترجع بشكل رئيسي لتداعيات التغير المناخي والاحتباس الحراري.

وبالتزامن مع العاصفة الاستوائية المدمرة “دانيال” التي ضربت ليبيا وخلفت خسائر بشرية هائلة تخطت 10 آلاف قتيل وآلاف المفقودين، والتي أرجع بيان للأمم المتحدة سببها الرئيسي إلى تداعيات تغير المناخ، كشفت دراسة حديثة نشرت الأربعاء عن أنماط ومؤشرات تغير المناخ وتقلبه في الوطن العربي خلال العقود الأربعة الماضية.

وكشف الدراسة، التي تم العمل عليها قبل وقوع “كارثة عاصفة دانيال في ليبيا ونشرها موقع “nature” المتخصص واعتمدت على تحليل بيانات درجة حرارة الهواء القصوى والدنيا وكمية هطول الأمطار للفترة 1980- 2018، أن جميع مناطق العالم العربي تقريبا تزداد سخونة، فيما لم يظهر معظم العالم العربي اتجاهات واضحة لزيادة أو نقصان هطول الأمطار.

وفي الماضي القريب، عانت منطقة العالم العربي وغيرها من دول البحر الأبيض المتوسط المجاورة بالفعل من ظواهر مناخية قاسية مثل صيف عام 2007 القاسي، وكذلك إعصار غونو عام 2009، الذي كان أقوى إعصار استوائي فوق بحر العرب منذ عام 1970 وأسفر عن خسائر اقتصادية هائلة.

احترار العالم العربي

الاحترار العالمي أصبح حقيقة مقبولة على نطاق واسع، وصفها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنها مرحلة “الغليان العالمي”، وتكثف الارتفاع في درجات الحرارة وظهرت معدلات متزايدة غير مسبوقة في القرن الحالي.

في المقابل فإن العديد من البلدان في العالم العربي تزداد سخونة وجفافا، وإذا لم يتم اتخاذ أي إجراء للحد من الانبعاثات العالمية من غازات الدفيئة، فمن المتوقع أن تشهد المنطقة زيادة في متوسط درجة الحرارة يبلغ 2.3 درجة مئوية وانخفاضا في هطول الأمطار يصل إلى 20٪ بحلول نهاية هذا القرن.

وعالمنا العربي هو واحد من أكثر المناطق جفافا في العالم، ويؤدي انخفاض هطول الأمطار وارتفاع معدلات التبخر إلى محدودية موارد المياه العذبة والتربة الجافة التي لا يمكنها الحفاظ على الزراعة على نطاق واسع، وبالتالي تفشل في تلبية الاحتياجات الأساسية من الغذاء ومياه الشرب.

الصومال، على سبيل المثال، عانى من موجات جفاف قاسية متكررة تسببت في المجاعات، ومن المرجح أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الهواء وانخفاض هطول الأمطار إلى مزيد من موجات الحر والجفاف التي من شأنها أن تعرض الأمن الغذائي الهش في المنطقة للخطر.

ووفقا للتقرير الخامس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، فإن العالم العربي عرضة للعواقب الضارة لتغير المناخ، بما في ذلك الحد من هطول الأمطار وارتفاع درجة حرارة الهواء.

فمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تضم الدول العربية تواجه تحديا كبيرا بسبب العواقب الوخيمة لتغير المناخ مثل ارتفاع الطلب على الغذاء والماء بسبب عدد السكان الكبير، والذي من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2070.

ودول مثل اليمن وجيبوتي وسوريا وعمان والعراق وليبيا هي أكثر عرضة لتغير المناخ من بقية العالم العربي.

وحذرت دراسة “nature” من تسارع معدل الاحترار في شرق المتوسط والشرق الأوسط، حيث سترتفع درجة حرارة الهواء مرتين أسرع من المتوسط العالمي، وستنخفض الأمطار بمعدلات غير مسبوقة.

الجفاف أكثر جفافا

تظهر الدراسات الحديثة المستندة لبيانات الطقس على المدى الطويل أن الجفاف الأخير الذي دام خمسة عشر عاما (1998-2012) في بلاد الشام هو الأكثر جفافا على الإطلاق، مع احتمال بنسبة 89٪ أن يكون هذا الجفاف أكثر جفافا من أي فترة مماثلة من السنوات الـ 900 الماضية.

وعلى سبيل المثال، أظهر فحص البيانات من العديد من محطات الأرصاد الجوية الموجودة في شمال الأردن وجنوب سوريا وشمال شرق المملكة العربية السعودية بين عامي 1980 و2010 للكشف عن الاتجاهات التي تشير إلى تغير المناخ في المنطقة، وجود اتجاهات قوية تشير إلى أن درجة الحرارة الدنيا السنوية قد زادت في العقد الأخير من القرن العشرين.

كما أظهرت إلى جانب انخفاض من 5 إلى 26 ملم/عقد في معدل هطول الأمطار السنوي خلال الفترة 1971-2012، وتوصلت إلى استنتاج مفاده أن هطول الأمطار يزداد كثافة في الأشهر الممطرة (أكتوبر/تشرين الأول – أبريل/نيسان) بينما تصبح الأشهر الجافة (مايو/أيار – سبتمبر/أيلول) أكثر جفافا.

وفي الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس، أبلغت عن زيادات قوية في درجات حرارة الهواء وارتفاع مخاطر الجفاف واتجاهات متزايدة بشكل كبير في أحداث درجات الحرارة الدافئة واتجاهات متناقصة في التطرف البارد خلال الفترة من 1960 إلى 2016، وتم الإبلاغ عن نتائج مماثلة من السودان وموريتانيا.

ولا يظهر معظم العالم العربي زيادة أو نقصانا واضحا في هطول الأمطار، في حين تظهر استثناءات قليلة تقع في غرب البحر الأبيض المتوسط (أي المغرب والجزائر) اتجاهات متزايدة في هطول الأمطار.

وتظهر استثناءات أخرى في أقاليم شرق البحر الأبيض المتوسط (أي في بعض أجزاء ليبيا ومصر وسوريا) اتجاهات هطول الأمطار المتناقصة.

مناطق متعددة في العالم العربي أكثر عرضة لاتجاهات متزايدة لدرجات الحرارة المرتفعة واتجاهات انخفاض كميات هطول الأمطار، وتنتشر هذه المناطق في مواقع مختلفة في موريتانيا والصحراء الغربية والمغرب وليبيا ومصر والأردن وسوريا وعمان واليمن والمملكة العربية السعودية والسودان والصومال بمساحة إجمالية تبلغ 336,694.6 كم2.

الإجهاد المائي

يقع ما يقرب من 97٪ من العالم العربي ضمن المنطقة المناخية القاحلة، بينما تحتل نسبة 3٪ المتبقية المنطقة المناخية المعتدلة الدافئة، تتميز المنطقة بالعديد من الصحاري الواسعة، وعلى ذلك فإن الارتفاع الواضح والسريع في درجة الحرارة المصحوب بقلة هطول الأمطار سيؤدي حتما إلى زيادة الطلب على الطاقة للتبريد وتحلية المياه، نتيجة للجفاف المتوقع.

ووفقا لمشروع (CHELSA) الذي يستضيفه المعهد الفيدرالي السويسري لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية في الجزء الخاص بتغطية السنوات ال 39 الماضية (1980-2018) في 21 دولة عربية متجاورة، بالإضافة إلى الصحراء الغربية يواجه العالم العربي ضغوطا إضافية على الطلب على المياه العذبة وتكييف الهواء، بما في ذلك التوسع الحضري والنمو السكاني السريع، وبالتالي الضغط على البنية التحتية القديمة للطاقة في معظم البلدان العربية. وسيتطلب ذلك بناء محطات طاقة إضافية تؤدي إلى انبعاثات مباشرة وغير مباشرة لغازات الدفيئة مما يخلق حلقة تغذية مرتدة إيجابية.

عدة أجزاء من العالم العربي بما في ذلك الصحراء الكبرى والأردن والمملكة العربية السعودية ودول الخليج هي بالفعل في حالة من الإجهاد المائي الشديد بسبب الظروف المناخية القاسية التي تهيمن على المنطقة حيث تتأثر باستمرار التلال ذات الضغط العالي.

لذلك، تساهم هذه المناطق بأجزاء صغيرة من ميزانية المياه في المنطقة، وتعتمد المجتمعات المحلية في هذه المناطق على موارد المياه الجوفية للزراعة أو الاستخدامات المنزلية.

وتلبي الدول الغنية مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة معظم احتياجاتها المحلية من المياه عن طريق تحلية مياه البحر، لكن دولا مثل الأردن ولبنان وفلسطين والصومال وموريتانيا واليمن تفتقر إلى مصادر الطاقة المحلية، مما يعرضها لخطر المياه، لذلك يجب أن تتعامل خطط المياه الاستراتيجية في هذه البلدان بحذر مع اتجاهات هطول الأمطار غير الموثوقة وغير المتوقعة.

الاحتباس الحراري

تتأثر معظم دول العالم العربي بعوامل الأرصاد الجوية الشاملة وأنماط الغلاف الجوي واسعة النطاق التي تلعب دورا في تشكيل مناخ المنطقة ويمكن أن تسهم في التغيرات في درجات الحرارة وأنماط هطول الأمطار وغيرها من الظواهر المتعلقة بالمناخ.

ويتم إلقاء اللوم إلى حد كبير على التغيرات المناخية الحالية حول الكرة الأرضية على ظاهرة الاحتباس الحراري التي تسببها تراكم غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، في المقام الأول من الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز الطبيعي) وإزالة الغابات والعمليات الصناعية.

العديد من البلدان العربية قد تكون معرضة بشكل خاص لآثاره لأنها موجودة في مناطق تتميز بمناخات قاحلة أو شبه قاحلة، مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هذه المناطق معرضة بالفعل لدرجات الحرارة المرتفعة وموارد المياه العذبة المحدودة والجفاف.

ويؤدي الاحترار العالمي إلى تفاقم هذه الظروف، مما يؤدي إلى زيادة موجات الحر وندرة المياه والتصحر، وغالبا ما تواجه البلدان في هذه المنطقة مشاكل ندرة المياه بسبب مناخها الجاف، ويمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في معدلات تبخر أسرع من المسطحات المائية والتربة، مما يؤدي إلى مزيد من نقص المياه.

وتواجه بعض الدول العربية عدم استقرار سياسي وصراعات (ليبيا والصومال على سبيل المثال)، مما قد يعيق قدرتها على معالجة آثار الاحتباس الحراري بشكل فعال، بالإضافة إلى ذلك، قد تؤثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية على قدرة البلد على الاستثمار في استراتيجيات التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره.

وتفتقر عدة بلدان في المنطقة إلى الهياكل الأساسية والموارد اللازمة للتكيف لمواجهة تغير المناخ، ويمكن أن يشمل ذلك عدم كفاية أنظمة إدارة المياه، وعدم كفاية التأهب للكوارث، ومحدودية الوصول إلى التكنولوجيا لرصد المخاطر المتعلقة بالمناخ والتخفيف من حدتها.

اتجاهات المؤشرات المناخية

– شهدت جميع المناطق تقريبا في العالم العربي اتجاهات متزايدة ذات دلالة إحصائية في درجات الحرارة القصوى وتفاوت حجم هذه الزيادة في جميع أنحاء المنطقة، حيث أظهرت اليمن أصغر زيادة في حين سجلت سوريا أكبر زيادة عند 0.714 درجة مئوية /عقد، بمتوسط زيادة قدره 0.318 درجة مئوية / عقد، وسجلت سوريا أعلى متوسط زيادة (0.516 درجة مئوية/عقد)، في حين سجلت عمان أدنى معدل (0.177 درجة مئوية/عقد).

– أنماط درجة حرارة الهواء الصغرى وبالمثل، أظهرت جميع المناطق تقريبا في العالم العربي اتجاهات متزايدة ذات دلالة إحصائية في درجات حرارة الهواء الدنيا بمرور الوقت، وتباين حجم الزيادة، وسجلت الكويت أعلى متوسط زيادة (0.474 درجة مئوية/عقد)، في حين سجلت جيبوتي أدنى معدل (0.092 درجة مئوية/عقد).

– لم تظهر غالبية دول العالم العربي (90٪) اتجاهات ذات دلالة إحصائية في هطول الأمطار خلال أربعة عقود، ومع ذلك شهد حوالي 7 ٪ من المنطقة اتجاهات متزايدة ذات دلالة إحصائية في هطول الأمطار، وتباينت هذه الزيادات في جميع أنحاء العالم العربي، حيث أظهرت اليمن أعلى زيادة بلغت 4.286 كجم متر مكعب.−2، وموريتانيا والجزائر وليبيا ومصر والسودان والمملكة العربية السعودية وعمان التي أظهرت أدنى زيادة عند 0.001 كجم م−2/عقد.

– واجه ما يقرب من 3٪ من العالم العربي اتجاهات انخفاض ذات دلالة إحصائية في هطول الأمطار، كما تفاوتت هذه الانخفاضات في جميع أنحاء العالم العربي، حيث شهدت المملكة العربية السعودية أعلى انخفاض عند -1.825 كجم متر مكعب.−2، وليبيا ومصر والسودان والصومال وسوريا تشهد أدنى انخفاض عند -0.001 كجم متر−2/عقد.

المناطق المعرضة للخطر

تم تحديد المناطق المعرضة للخطر في العالم العربي، والتي تتميز بزيادة درجات حرارة الهواء القصوى والدنيا وانخفاض اتجاهات هطول الأمطار، في موريتانيا والصحراء الغربية والمغرب وليبيا ومصر والأردن وسوريا وعمان واليمن والمملكة العربية السعودية والسودان والصومال.

غطت هذه المناطق ما مجموعه 336,694.6 كم2 وشملت المراكز الحضرية الرئيسية والمناطق المحيطة بها في أغادير (المغرب) والقاهرة ودلتا نهر النيل (مصر) وشمال شرق البحر الميت وشمال عمان والسلط وجرش وإربد (الأردن) وشرق بحيرة طبريا ودرعا وجنوب شرق دمشق وحمص (سوريا) وأبها وخميس مشيط والباحة (المملكة العربية السعودية).

المصدر: العين الإخبارية