مركز أبحاث بريطاني: العالم بحاجة إلى خطة مناخية جديدة

Sep 10, 2023

كان الهدف من اتفاق باريس هو المساعدة في تجنب التأثيرات المناخية المستقبلية التي تصل الآن. وإذا تم تجاوز هدف 1.5 درجة مئوية، فسوف يحتاج العالم إلى نهج مختلف.

قال مركز الأبحاث البريطاني “تشاثم هاوس” إن هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية بما لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة كان بمثابة عتبة رمزية منذ اتفاق باريس عام 2015، مما يشير إلى ما إذا كان تغير المناخ ضمن حدود يمكن التحكم فيها، أيا كان الخطاب السياسي.

في يونيو 2023، تجاوزت درجة الحرارة العالمية العتبة مؤقتًا، حيث أثرت موجات الحر وحرائق الغابات والفيضانات على كل جزء من العالم.

ومع اقتراب مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، يعلن العلماء والصحفيون والسياسيون إما “إبقاء 1.5 على قيد الحياة”، أو “1.5 ميت”، أو “كل جزء من الدرجة مهم”.

ومع ذلك، فإن كلا من روايتي “إبقاء 1.5 على قيد الحياة” و”1.5 ميتًا” ربما تفتقدان الهدف.

1.5 درجة مئوية مهمة – فهي تمثل مستوى من التسخين يمكن بعده اختراق “نقاط التحول” الحرجة. ولكن تم تحديد هذه العتبة في وقت كانت فيه آثار تغير المناخ لا تزال تشكل خطراً ضاراً في المستقبل، ولم يكن هناك سوى قدر ضئيل من التفويض بالتغيير في أي بلد.

أصبحت التأثيرات المناخية الآن حقيقية وحاضرة وتزداد سوءًا. إن مواطني العالم، الذين يتضررون على نحو متزايد بتغير المناخ، قد يطالبون قريباً باتخاذ إجراءات لا تقاس بمدى تأثيرها على هدف مجرد. وبدلا من ذلك، يمكن أن تظهر قوى مجتمعية جديدة قوية تطالب بتغيير تحويلي. مطلوب خطة جديدة لهذا الاحتمال.

وتشير تقديرات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إلى أنه في ظل سيناريو الانبعاثات المعتدلة، من المرجح أن يتجاوز العالم 1.5 درجة مئوية في عام 2030. ومن أجل الحصول على فرصة بنسبة 50% للحد من درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية مع محدودية أو عدم تجاوز الحد الأقصى، يجب أن تبلغ الانبعاثات ذروتها قبل ذلك. 2025.

ومع ذلك، مع وصول الانبعاثات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وبداية عام 2025 على الأبواب، فلا عجب أن يقول البعض “1.5 قد مات”.

وربما تتسارع الزيادات في درجات الحرارة ــ على الأقل مؤقتا ــ بسبب دورة النينيو-النينيا، التي انقلبت مؤخرا من توفير فترة طويلة غير عادية من التبريد (لانينيا)، إلى ما قد يصبح فترة احترار قوية (ظاهرة النينيو).

وقد ساهم هذا التغيير في توقع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) باحتمال بنسبة 66 في المائة بأنه سيتم تجاوز 1.5 درجة مئوية بين عامي 2023 و2027 لمدة عام واحد على الأقل.

وعلى المسار العالمي الحالي، في غضون عقد أو عقدين من الزمن، قد تتجاوز تأثيرات تغير المناخ قدرة المجتمعات على التكيف.

قد يؤدي تجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية إلى تسارع هذه التأثيرات حيث يتم تجاوز نقاط التحول المناخية والنظام الأرضي الحرجة.

تُظهِر النماذج المناخية الحديثة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ مجموعة من “نقاط التحول” المفاجئة التي تحدث بين 1.5 درجة مئوية ودرجتين مئويتين (على الرغم من وجود قدر كبير من عدم اليقين).

وبالتالي فإن تجاوز 1.5 درجة مئوية يهدد بإحداث تغير مناخي جامح، حيث تنمو تأثيرات المناخ بطريقة غير خطية.

وفي سبتمبر 2023، ستنشر الأمم المتحدة تقييمًا للتقدم العالمي نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس. من المرجح أن يكون تقرير التقييم العالمي هذا مليئًا باللغة حول التخطيط لـ “التجاوز المؤقت” لـ 1.5 درجة مئوية.

وسيتطلب التجاوز المؤقت إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، أو “الانبعاثات السلبية”، واستخدام احتجاز الكربون وتخزينه (CCUS) لكبح الانبعاثات الناجمة عن استمرار حرق الوقود الأحفوري.

إن تقنيتي الانبعاثات السلبية الأكثر اعتماداً عليهما هما الطاقة الحيوية مع احتجاز الكربون وتخزينه (BECCS)، واحتجاز الهواء المباشر (الكربون) (DAC). هذه التقنيات معقدة وغير مثبتة على النطاق المطلوب.

وتتطلب جميع تقنيات احتجاز الكربون أيضًا مدخلات كبيرة من الطاقة. وفي عالم يعطي الأولوية للطاقة الآمنة والميسورة التكلفة، قد تشكل هذه التكلفة عائقا رئيسيا أمام نشرها على نطاق واسع. علاوة على ذلك، من المرجح أن يتم نشر مرافق BECCS وDAC وCCUS على نطاق واسع فقط اعتبارًا من عام 2035 أو 2040 فصاعدًا.

على هذا النحو، قد يكون هناك تجاوز كبير في الحد الأقصى لدرجة الحرارة عند 1.5 درجة مئوية قبل أن نتمكن من احتجاز الانبعاثات الأحفورية على نطاق واسع وبدء الانبعاثات السلبية. وبحلول ذلك الوقت، ربما تكون نقاط التحول قد تم تفعيلها بالفعل.

إن الوعود المستقبلية بالانبعاثات السلبية قد تمنع أو تؤخر عملية إزالة الكربون بشكل أسرع الآن. يمكن أن يؤدي تأثير الردع والتأخير هذا في الواقع إلى ارتفاع إضافي في درجة الحرارة يصل إلى 1.4 درجة مئوية.

والاحتمال هو أن رواية “إبقاء 1.5 على قيد الحياة” ستكون عديمة القيمة خلال دورتين سياسيتين، أو أقل.

والحجة المضادة هي أنه إذا حل محلها سرد “1.5 مات”، فإننا نجازف بالسباق نحو القاع، حيث تلاحق البلدان أجندة الوقود الأحفوري “حرق الطفل ثم حرقه” لاكتساب ميزة تنافسية على أولئك الذين يحاولون الحد من الانبعاثات.

ومع ذلك، ربما أصبحت كلتا الروايتين زائدتين عن الحاجة على نحو متزايد.

لم يعد تغير المناخ بمثابة بعبع المستقبل. التأثيرات المناخية هنا تسبب الضرر كل يوم. ستشير التجربة الحياتية لكل فرد على وجه الأرض بشكل متزايد إلى أن المشكلة فورية ومتنامية ولا يمكن إدارتها.

ومع تصاعد تكاليف تغير المناخ، فمن المحتمل أن تتغير السياسة المجردة لاتفاق باريس بسبب مطالبة المواطنين باتخاذ إجراءات فعالة وعاجلة، مما يخلق نقطة تحول سياسية حيث تتنافس الدول على إزالة الكربون بأسرع معدل. وفي حالة حدوث ذلك، ستكون هناك حاجة إلى خطة جديدة.

وعلى المدى القصير، ينبغي اتباع ثلاثة إجراءات. أولاً، يتعين على العالم أن يمنع الانغلاق على أصول الوقود الأحفوري ذات الانبعاثات العالية. وقد قامت العديد من شركات الاستثمار الكبرى مؤخراً بتعيين محللين لمخاطر المناخ، وهناك طريق واضح نحو التأكيد لهذه المجموعة على المخاطر المناخية التي يتعين على محافظها الاستثمارية أن تتجنبها.

ثانيًا، بناءً على ذلك، ينبغي تضخيم الرسائل وسرعة إسناد التأثير المناخي، وإسناد احتمال أن تكون الظواهر الجوية المتطرفة ناجمة عن تغير المناخ الناتج عن النشاط البشري.

تمكن هذه التقييمات السريعة المجتمعات ووسائل الإعلام والشركات والحكومات من ربط الأضرار التي حدثت بتغير المناخ الحالي.

ثالثا، لا بد من إصلاح صافي الصفر حتى لا تخطط الشركات القائمة لتصفية انبعاثاتها في المستقبل والاستمرار كالمعتاد في هذه الأثناء. ويجب أن يكون التركيز على خفض الانبعاثات (الاقتراب قدر الإمكان من الانبعاثات الصفرية).

ولابد أن تكون الانبعاثات السلبية (الجزء الصافي) مقيدة بما هو ممكن حقا وأن تقتصر على القطاعات التي يصعب تخفيفها مثل الصلب والأسمنت والشحن.

وعلى المدى المتوسط، ينبغي إعادة التركيز على آليات خفض الانبعاثات الأسرع تأثيراً.

ويستغرق نشر مشاريع البنية الأساسية الضخمة عقودا من الزمن، ولكن مع القدر الكافي من الاهتمام المجتمعي والمشاركة، يصبح من الممكن تفعيل تغيير السلوك بسرعة أكبر كثيرا.

تعتبر تدابير جانب الطلب أكثر أهمية في المقاطعات التي لديها أعلى نصيب للفرد من الاستهلاك والانبعاثات.

ويجب أن تعمل خطة جديدة على تحفيز المواطنين في هذه البلدان على تناول كميات أقل من اللحوم، وتقليل عدد الرحلات الجوية التي يقوم بها أولئك الذين يسافرون أكثر، ونشر مخططات إهانة منزلية واسعة النطاق، وتحسين وخفض تكلفة النقل العام بشكل كبير – مع زيادة إعانات دعم السيارات الكهربائية.

ومن الممكن أن يساعد التخطيط المتماسك الجيد التواصل والذي يتنبأ بمدى سهولة إدارة الطلب في المستقبل ــ عندما يلحق نشر التكنولوجيا المنخفضة الكربون ــ في تسهيل مثل هذه الخطة.

وأخيرا، وربما الأمر الأكثر صعوبة في تحقيقه، سوف تكون هناك حاجة إلى بذل جهود دبلوماسية جديدة لتحفيز تلك البلدان (وخاصة المصدرة للانبعاثات المرتفعة) التي كانت لولا ذلك لتعطي الأولوية للميزة التنافسية القصيرة الأجل على الصالح العام الطويل الأجل.

إذا “مات” 1.5، فلا داعي لأن تكون هذه رسالة يأس. وينبغي أن تكون بمثابة دعوة للاستيقاظ إلى أن هناك حاجة ملحة إلى خطة جديدة، توفر عملاً حقيقياً وأملاً حقيقياً.

ويتطلب هذا أن يتحدث زعماء العالم بأمانة بشأن الوضع الحالي وأن يقدموا زعامة حقيقية لخفض الانبعاثات على الفور، باستخدام خطة مقنعة ومتماسكة وموحدة.

ومع تزايد حدة التأثيرات المناخية، فإن الوعود بإنقاذ 1.5 درجة مئوية من خلال التكنولوجيا المستقبلية لن تكون ببساطة كافية لأولئك الذين يعانون من الآثار اليوم.

المصدر: مواقع إلكترونية