صيصان البطريق الإمبراطور تموت ضحيّة التغير المناخي

Aug 26, 2023

بعد بلوغ ذوبان الجليد في القطب الجنوبي مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة بفعل ظواهر الاحتباس الحراري، لاحظت دراسة علمية أنّ أربع من خمس مستعمرات لطيور البطريق الإمبراطور عانت خسارة “كارثية” للصيصان بنسبة مائة في المائة إذ لم تكن الفراخ ناضجة بما فيه الكفاية لمواجهة ظروف انهيار الجليد تحت أقدامها فغرقت في المياه ونفقت جرّاء الصقيع. هذه الكارثة هي “أوّل إخفاق كبير في صعوبة تكاثر طيور البطريق الإمبراطور في مستعمرات عدة في الوقت نفسه بسبب ذوبان الجليد البحري، وهو على الأرجح مؤشر إلى ما ينتظرنا في المستقبل”، بالاستناد إلى ما جاء على لسان Peter Fretwell الباحث في المعهد البريطاني لأبحاث القطب الجنوبي British Antarctic Survey والمعدّ الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلّة Communications: Earth & Environment.

بسبب الاحترار المناخي، قد تكون طيور البطريق الإمبراطور سبّاقة بين الأنواع القطبية إلى الانقراض بحلول سنة 2100 وفق مهمّات المراقبة التي أجراها الباحثون البريطانيون حديثا في بحر Bellingshausen غرب القطب الجنوبي.

في العام الفائت تأثر بذوبان الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي نحو 30 في المئة من كافّة مستعمرات طيور البطريق الامبراطور التي يوجد منها ما يقارب 250 ألف زوج متكاثر، جميعها في القطب الجنوبي. بما أنّ هذه الطيور البحرية المعروفة باسم Aptenodytes forsteri تتكاثر في منتصف فصل الشتاء الجنوبي ما بين كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، لم تسلم من عواقب انهيار الجليد الذي سجّل سرعات ذوبان قياسية له ليتراجع حجم الجليد في القطب الجنوبي في شباط/فبراير الفائت إلى أدنى مستوى منذ بدء قياسات الأقمار الصناعية قبل 45 سنة.

مع أن طيور البطريق الإمبراطور تستطيع إيجاد مواقع بديلة للتكاثر، تشكّل درجات ذوبان الجليد القياسية منذ العام 2016 خطراً قد يفوق قدرتها على التكيف، حسبما توقع العلماء.

المصدر: مونت كارلو الدولية